التخطي إلى المحتوى الرئيسي

( معاينة مسرح الجريمة )



معاينة مسرح الجريمة


"أينما خطت قدماه، أي شئ يلمسه أو يتركه الجاني حتى دون أن يكون مدركا لذلك، سيكون بمثابة شاهد صامت ضده"
  - الدكتور إدموند لوكارد.

                                 صورة ذات صلة




إن  الجريمة هي كل سلوك إنساني منحرف أو غير مشروع ، سواء كان ايجابياً (فعل) أو سلبياً (امتناع أو ترك )، عمدياً كان أو غير عمدي، يعاقب عليه القانون بعقوبة جنائية ولا يعتبر الفعل او الترك جريمة إلا إذا تقررت عليه عقوبة في القانون،والجريمة جزء من سلوك اجتماعي للإنسان ولا يخلو منها مجتمع، وقد بدأت منذ أن خلق الله الإنسان على الأرض.
اما مسرح الجريمة هو المفتاح لحل لغز أي جريمة فهو يعتبر الشاهد الصامت، فمسرح الجريمة هو المكان الذي يمارس فيه الجاني نشاطه الإجرامي كله أو جزء منه، ويختلف بطبيعة الحال من جريمة لأخرى باختلاف نوع ونمط كل جريمة، وقد يكون مسرح الجريمة مكان أو عدة أمكنة.
اما نظرية الدكتور لوكارد التي تقرر ان "كل تلامس بين جسمين يترك اثر متبادل بينهما" قد كوّنت القاعدة الأولى للعلوم الجنائية، ونستخلص من قانون لوكارد أن أي تواجد في مسرح الجريمة لأي شخص كان سوف يترك أثراً



ولكن ماهي الآثار المادية؟

يمكن تعريفها على أنها أية مواد (عنصر أو عناصر) تترك بمكان مسرح الجريمة أو الأماكن المتعلقة بها، ويمكن بواسطتها الربط بين المجني عليهم والجناة.
وقيمة الأثر المادي تنشأ بعد ضبطه وفحصه فنياً ومعملياً ليستفاد منه، إما ايجابياً بإثبات التهمة أو سلبياً بنفيها، وكما يترك الجاني آثاراً مادية في مسرح الجريمة يأخذ منه أيضاً آثاراً مادية.



اما بالنسبة لأنواع الاثار المادية فهناك نوعان، النوع الاول هو الآثار المادية الظاهرة والنوع الثاني هو الآثار المادية غير الظاهرة

أولاً الآثار المادية الظاهرة: 
وهي الآثار التي يمكن إدراكها بالحواس وغالباً تكون واضحة المعالم كآثار الأقدام، والعصا والسكين وإطارات السيارات واعقاب السجائر والطفايات وقطع الزجاج المكسور وغيرها.

ثانياِ الآثار المادية غير الظاهرة:
اما الآثار غير الظاهرة فلا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ومنها مايكون خفياً لا يمكن كشفه إلا بالاستعانة بوسائل فنية كبصمات الأصابع، والدم، والإفرازات المختلفة وغيرها.



وتبلغ اهمية الآثار المادية في كشف الغموض المحيط بعملية البحث الجنائي، كالتأكد من صدق أقوال المجني عليه، والشهود المشتبه فيهم وايضاً تفيد هذه الآثار بالاستدلال على كيفية ارتكاب الجريمة، وإيجاد الرابط بين شخص المتهم والمجني عليه ومكان الحادث عن طريق الآثار المادية التي تركها أو انتقلت إليه من مكان الحادثالتعرف على شخصية المجني عليه .


نتيجة بحث الصور عن الاثار المادية في مسرح الجريمة



ونظراً لأهمية الآثار المادية في كشف الحقيقة بتفاصيلها الدقيقة فإنه يجب الإسراع في الكشف عنها وجمعها والعناية بها وإرسالها للمختبر المختص ذلك لتلافي ما قد يصيبها من أضرار نتيجة الإهمال والتراخي في المحافظة عليها.



 وبعد اكتشاف الجريمة او الإخطار عنها تنتقل الجهات الأمنية المعينة إلى مكانها، حيث تكون الأولوية المحافظة الآثار الموجودة في مسرح الجريمة ومنع أي شخص من العبث بها أو تغييرها ومنع اختلاط المتهمين والشهود بعضهم ببعض حتى يصل مسئولوا الأدلة والبحث الجنائي.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

( جريمة خيانة الأمانة - وفق القانون الكويتي )

جريمة خيانة الأمانة                                      نصت المادة 240 من قانون الجزاء الكويتي على جريمة خيانة الامانة وتعتبر من الجنح المعاقب عليها وفقاً لنص القانون المذكور فعقوبتها هي الحبس لمدة لا تجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تجاوز ثلاثة آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين. ولتوافر جريمة خيانة الامانة يجب التحقق من توافر خمسة أركان: أولاً: موضوع الجريمة. ثانياً: الركن المادي للجريمة. ثالثاً: القصد الجنائي. رابعاً: استلام الجاني المال على وجه من أوجه الامانة التي ذكرتها المادة 240 من قانون الجزاء. خامساً: ركن الضرر. اولاً:- موضوع الجريمة: يشترط في جريمة خيانة الامانة ان يكون موضوعها مالاً منقولاً مملوكاً لغير الفاعل والاشياء التي ذكرها قانون الجزاء تنحصر في نوعين : 1- أشياء مادية مبالغ أو أمتعة أو بضائع 2- مستندات أو كتابات أخرى ولا يشترط في القانون أن يكون الشيء المستولى عليه مما يترتب عليه ضرر ولكن يشترط أن يكون ذا شأن ويجب أن يكون منقولاً كما يجب ان يكون الشيء المختلس أو المبدد مادياً او ممثلاً في سنداً كتابياً ويشترط أن يكون

( كيف تقوي قدراتك على الاستنتاج مثل شيرلوك هولمز )

221ب  شارع بيكر هو  عنوان المحقق الشهير  شيرلوك هولمز.  بطلنا هو محقق خيالي،  وأ حد من أشهر الشخصيات الأدبية، و من إبداع المؤلف والطبيب الاسكتلندي السير  آرثر كونان دويل  ، ظهر أول مرة في رواية دراسة في اللون القرمزي عام ١٨٨٧م  (A Study in Scarlet) استوحى السير ارثر كونان دويل شخصية هولمز من الدكتور جوزيف بيل الذي كان دويل يعمل لديه في المستشفى الملكي في أدنبرة باسكتلندا. ومثلما كان هولمز، كان الدكتور جوزيف بيل يصل إلى استنتاجات مذهلة بناءً على ملاحظات بسيطة. ومع ذلك، فقد كتب الدكتور جوزيف بيل إلى كونان دويل قائلًا: "أنت هو شيرلوك هولمز، ومن الجيد أن تعلم ذلك." يشارك هولمز بالسكن صديقه الوفي، الدكتور جون واطسون، الذي يصفه بأنه نحيل وطويل الجسد، ويتميز بأنفه الذي يشبه منقار الصقر، وذقنه الحاد، وكان يضع يديه خلفه حين يتجول، وصعب المراس حين تعمل معه، و في رواية "كلب آل باسكرفيل" وصفه واطسون بأنه شبيه بالقط في حرصه على نظافته الشخصية. ومن أشهر مقولات شيرلوك هولمز:  ” إن عقلي هو كمحرك يعمل بقوة، فيتحطم ذاتياً إلى قطع إذا لم يعمل لما صنع لأجل

( نص المادة الثانية من الدستور الكويتي وشرح المذكرة التفسيرية )

نصت المادة الثانية من الدستور الكويتي على ان (دين الدولة الإسلام، والشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع) وتنص المذكرة التفسيرية: لم تقف هذه المادة عند حد النص على أن ' دين الدولة الإسلام ' بل نصت كذلك على أن الشريعة الإسلامية - بمعنى الفقه الإسلامي - مصدر رئيسي للتشريع ، وفي وضع النص بهذه الصيغة توجيه للمشرع وجهة إسلامية أساسية دون منعه من استحداث أحكام من مصادر أخرى في أمور لم يضع الفقه الاسلامي حكما لها ، أو يكون من المستحسن تطوير الأحكام في شأنها تماشيا مع ضرورات التطور الطبيعي على مر الزمن ، بل إن في النص ما يسمح مثلا بالأخذ بالقوانين الجزائية الحديثة مع وجود الحدود في الشريعة الإسلامية ، وكل ذلك ما كان ليستقيم لو قيل ' والشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع ' إذ مقتضى هذا النص عدم جواز الأخذ عن مصدر آخر في أي أمر واجهته الشريعة بحكم مما قد يوقع المشرع في حرج بالغ إذا ما حملته الضرورات العملية على التمهل في التزام رأي الفقه الشرعي في بعض الأمور وبخاصة في مثل نظم الشركات ، والتأمين ، والبنوك ، والقروض ، والحدود ، وما إليها .